web analytics
أخبار عاجلة

قصيدة وزير الأوقاف في الدعاء ليحفظ الله مصر من فيروس كورونا

قصيدة وزير الأوقاف في الدعاء ليحفظ الله مصر من فيروس كورونا للكاتب الصحفي عبد الهادي عباس
تقوم وزارة الأوقاف بخطوات سباقة وقفزات هائلة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، فقد وقع عليها العبء الأكبر في تقرير إجراءات تمس الناس بصورة مباشرة، ومنها قرار إغلاق المساجد لحماية المُصلين، بل وإنشاء إدارة تتابع هذا القرار على مدار الصلوات الخمس، مع التركيز على صلاة الجمعة.
تابعت الأوقاف التفكير في إجراءات أخرى تخدم الدعوة وتُساعد على تنشيط دراسات الأئمة التابعين لها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فأنشأت قطاعا كاملا للدعوة الإلكترونية، وأطلقت مسابقات في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ونشر عشرات الكتب مجانا على موقع الوزارة، مع دراسات تبسيطية عنها لكبار علماء الوزارة.
يأتي كل هذا بجوار المساعدات المالية المتعددة التي قدمتها إلى بعض مؤسسات الدولة الأخرى لمعاونتها على اتخاذ إجراءات مواجهة الفيروس، مع الإنفاق على تصنيع كمامات صحية قدمتها مجانا أيضا لبعض القطاعات الأخرى.
صحيح أن هذا الجهد الضخم لا يقوم به الوزير وحده، فهناك منظومة عمل لا تغفل لحظة واحدة عن تقديم الأفكار الجديدة والمفيدة لخدمة الأوقاف، بل وخدمة مؤسسات الدولة الأخرى، ولكن الحقيقة تقول أيضًا أنه لولا تلك الحركة الفاعلة للدكتور / محمد مختار جمعة لما وصلت الأوقاف إلى هذا التقدم الكبير في كل قطاعاتها ولما نالت إشادات جميع أجهزة الإعلام، ولما نالت ما تستحقه من تقدير رجل الشارع العادي الذي بدأ يُدرك بصورة كبيرة هذا الجهد الضخم الذي تقوم به الوزارة، ومن ثم أصبح يواجه بقوة أي دعاوى أخرى مُغرضة تُحاول تشكيكه وتغيير قناعاته تجاه ما تقوم به الدولة خدمة له وحرصًا على سلامته في المقام الأول.
هناك جانبٌ آخر في شخصية وزير الأوقاف لا يقل إشراقًا عن جوانبه الأخرى، وربما لا يعرفه الكثيرون ممن ينظرون إليه على أنه رجل دين يتولى وزارة دينية قبل أي شيء، وهو أن د/ مختار جمعة أديبٌ وناقدٌ كبير يتنفسُ شعرًا، يحفظ منه مئات الأبيات التي يستشهد بها على المنبر أو في جلساته ومؤتمراته من ذاكرته مباشرة.
حتى في دعائه المتكرر ليحفظ الله الوطن من شر هذا الفيروس اللعين، يكتب الوزير الدعاء شعرًا؛ ولأن الشعر يكشف عن خلجات النفس البشرية باعتباره لسانها المبين الكاشف عما يمور بها من شوق لاهب إلى فتح المساجد ورؤية المصلين، خاصة في المسجد، ربما أضعاف ما يرجوه الناس، ولكنه يستمع إلى رأي العلم والفقه الذي يعلمه أكثر من الآخرين من أن حفظ النفس مُقدم على أي شيء آخر، وأن الساجد في الإسلام أولى كثيرًا من المساجد.
هذا الشوق إلى المسجد يكشف عن صراع الشاعر القابع في قلب الوزير، الشاعر الذي ينتظر لحظة الانطلاق إلى آفاق الحرية القولية التي تُكبلها مسئوليات ضخام تُنحيه جانبًا إيثارًا للمصلحة العامة التي تشغل عقله بمئات المسائل التي تخص الأئمة والمساجد والمتابعات المستمرة لضبط سير العمل، مع إنتاج عشرات الكتب الأسبوعية التي يحتاجها الأئمة في الدراسة المستمرة والترقية العقلية التي يضعهم الوزير في آتونها اللاهب لمواجهة كورونا الفكر المتطرف التي تُمثل الخطر الأكبر على الإسلام والمسلمين.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة : ما علي الحاج قبل سفره ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 24 مايو 2024م

ما علي الحاج قبل سفره ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : ما علي الحاج قبل سفره ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، …

خطبة الجمعة اليوم 17 مايو 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة اليوم : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 17 مايو 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 28 فبراير 2020 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 17 مايو 2024 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 17 مايو 2024 م في مصر ، جرام عيار 21 وجرام …

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »