web analytics
أخبار عاجلة

مصدر: مخيون يتصل بوزير الأوقاف لاحتواء «أزمة المنابر»

كتب ــ محمد عنتر وعلى كمال:

غليان فى الدعـوة السلفية لمنع حسان والحوينى ويعقوب من الخطابة

كشف مصدر بحزب النور عن اتصال رئيس الحزب يونس مخيون بوزير الأوقاف محمد مختار جمعة لاحتواء أزمة قانون تنظيم ممارسة الخطابة، ومنع اعتلاء السلفيين المنابر، فيما واصلت، أمس، غرفة العمليات التى شكلتها الوزارة لمتابعة تنفيذ القانون بعد أن حررت خلال الأيام الماضية عددا من المحاضر الإدارية للمخالفين بمحافظات الجمهورية.

ومن المقرر أن يعلن اليوم رئيس الغرفة الشيخ محمد عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد تفاصيل جميع المخالفات والتجاوزات التى رصدتها الغرفة منذ إقرار القانون.

وتابع المصدر الذى رفض ذكر اسمه فى تصريحات لـ«الشروق»، إن مخيون يسعى للحصول على تصريحات من الأوقاف لبعض قيادات الحزب والدعوة السلفية، باعتلاء المنابر وممارسة الخطابة، مشيرا إلى أن بعض قيادات الدعوة والحزب خريجو الأزهر الشريف.

وأضاف المصدر أن هناك حالة غليان داخل أبناء الدعوة السلفية وحزب النور بشأن منعهم من الخطابة خاصة كبار مشايخ التيار السلفى مثل الشيخ محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، وأبو إسحق الحوينى، لافتا إلى أنه إذا استمر الوضع كذلك سيؤدى إلى خلق حالة احتقان داخل المساجد بين أبناء الدعوة وخطباء الأوقاف.

فى سياق متصل، استنكر الدكتور شعبان عبدالعليم، مساعد رئيس حزب النور، قرار وزارة الأوقاف بشأن غلق 400 زاوية بمحافظ القاهرة، واصفا القرار بأنه «لا يسمن ولا يغنى من جوع»، ولكن يؤدى إلى خلق حالة من الاحتقان، قائلا: «هذه القرارات لم تتخذ فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ولا يجوز غلق دور عبادة فى بلد المسلمين».

وأكد عبدالعليم لـ«الشروق»، أن تطهير المساجد من العناصر المتشددة ليس بمزيد من المنع وغلق المساجد وتكميم الأفواه، ولكن لابد من وجود آلية للبحث والتحرى عن خطباء هذه الزوايا قبل غلقها.

وطالب عبدالعليم، الأوقاف بضرورة وضع ميثاق شرف يلتزم بيه كل خطيب فى المساجد، ووضع شروط لاختيار الخطباء، مشيرا أن الدعوة إلى الله ليست حكرا على الأوقاف والأزهريين.

من ناحية أخرى، اعتمد أمس، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، مبلغ 6 ملايين وثلاثمائة وستة وستىن ألف جنيه كدفعة جديدة لأعمال الصيانة والترميم بالمساجد على مستوى الجمهورية لهذا العام.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، الشيخ جابر طايع، إن القوات المسلحة لم تنته من إجراء الترميمات اللازمة لمسجدى رابعة العدوية بمدينة نصر والفتح برمسيس وفى حال تسليمهما، ستنظر الوزارة فى مسألة إقامة صلاة التراويح والاعتكاف بهما.

وأشار طايع فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن الأوقاف ستعقد اجتماعا عاجلا الأيام المقبلة للإعلان قائمة المساجد التى سيقام فيها الاعتكاف بعد أن أعلنت الوزارة عن ضوابط الاعتكاف أمس الأول.

وحول إلغاء صلاة التراويح فى بعض المساجد، قال وكيل الأوقاف: «إن هذا الكلام غير حقيقى ويستحيل تطبيقه وهذه مجرد إشاعات هدفها تشويه سمعة الأوقاف»، لافتا إلى أن غرف العمليات التى شكلتها الوزارة مستمرة فى متابعة تنفيذ قانون «ممارسة الخطابة بالمساجد».

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word أضغط …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير. لتحميل …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »