web analytics
أخبار عاجلة

مفتي الجمهورية.. الخطاب الديني لابد وأن يبين أن التفرق مذموم، ويتسم بلين الجانب والمسامحة

من أعظم الأمور الإلهية والسنن النبوية الشريفة الحث والوصيَّة على الاعتصام بحبل الله جميعًا، واتفاق كلمة المسلمين واجتماعهم وائتلافهم، قال تعالى آمرًا عباده بالتمسك بحبل الله: «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا»، وناهيًا عن التفريق وتشتيت شمل المسلمين، والتنازع والاختلاف الذى يكون سببًا للفشل وجالبًا للهزيمة «وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ»، ولقد ذكَّر الله تعالى عبادَه بنعمته عليهم التى لا يقدر عليها إلا العزيز الحكيم فقال عز وجل: «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِى الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ». 

ولقد امتنَّ الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بلينه للمخالطين الداعى لتأليفهم وعدم تفرقهم فقال: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ»، وجعل الله تعالى أعظم البر فى السعى لتجميع كلمة المسلمين واتفاقهم، وجعل أعظم الآثام التعاون على الإثم والعدوان بالسعى فى تفريق كلمة المسلمين لقوله تعالى: «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ»، كما أن النبى صلى الله عليه وسلم مدح الاتفاق وذم الفرقة والخلاف فقال صلى الله عليه وسلم: «ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم»، مؤكدًا أن الاختلاف الظاهر سبب لاختلاف الباطن، وقال: «إنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم». 

والخطاب الدينى الموجَّه إلى المسلمين عليه أن يراعى فى خصائصه الحث على ضرورة توحيد كلمة المسلمين والبعد كل البعد عن الفرقة والشتات والخلاف التى ذمها الله تعالى وكذا نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن يقدم للمسلمين فى أرجاء المعمورة الحلول الناجعة للوصول إلى الوحدة والاتفاق من خلال الرجوع للنبع الدائم وهو القرآن الكريم والنسة النبوية المطهرة، يقول ابن أبى العزِّ رحمه الله: «إذا لم يَرُدَّ النَّاسُ مواطنَ نِزاعهم ومسائل خلافهم إلى كتاب الله وسُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتبيَّن لهم الحقُّ، ولا يكونون على بصيرة فى أمرهم إذا رَدُّوا إلى غير كتاب الله وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم». 

فخطابنا الدينى عليه أن يبيِّن أنَّ التَّفرق مذمومٌ فى دين الله، ذمَّه الله تبارك وتعالى فى كتابه وذمَّه رسوله صلى الله عليه وسلم فى سنته، يقول الله تبارك وتعالى: «إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِى شَيْءٍ»، ففى الآية التحذير من الاقتتال والاختصام والمعاداة ما يجعل الأمة فرقًا كل فريق يريد أن ينتصر لقوله بحق أو باطل، فيحدث لذلك من الشقاق والتنازع ما يترتب عليه من المفاسد العامة والخاصة. 

كما أن على الخطاب الدينى أن يتأمل السيرة النبوية المطهرة وما فيها من آيات ومواعظ عن أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم فى معاملاته للناس جميعا، من لين الجانب والسماحة التامة والخلق العظيم بالعفو وتأليف الخلق للدخول فى دين الإسلام وغير ذلك من الأمور التى كان يراعى فيها التوحد والتآلف وينهى عن الفرقة والشتات، وهذا المبدأ يُعد من أعظم المعروف الذى يُؤمر به وهو المتمثل فى قوله صلى الله عليه وسلم «الدين النصيحة»، فالنصيحة تكون لكل المسلمين بالسعى فى جمع كلمتهم وحصول التآلف بينهم، وإزالة ما بينهم من الإحن والتباغض والتشاحن. 

ويبين هذا الخطاب الدينى ما فى وحدة الكلمة أو وحدة المسلمين من فوائد، فبها يجتمع شمل الدين، وتعمر الأرض، ويزيد الإيمان، لارتباط الإيمان فى حياة المسلمين بالقول والعمل والسعى فى هذا من أعظم القربات إلى الله تعالى ومن أكبر الطاعات، ففى الاجتماع يحصل التعاون على البر والتقوى والخير قال تعالى: «لا خَيْرَ فِى كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ»، وقال صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والقيام والصدقة؟». قالوا: بلى يا رسول الله! قال: «إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هى الحالقة»، وفى رواية: «لا أقول حالقة الشعر، ولكن حالقة الدين». 

وعلى المسلمين إذا رأوا صاحب هوى شذَّ عنهم وناصبهم العداء ويريد أن يشق صف الأمة ويحدث فيها الفرقة والنزاع لنيل غرض من أغراضه الفاسدة أن يتصدوا له وينصحوه حتى يعود إلى رشده وصوابه، ولهم فى ذلك المثل والقدوة من معلم البشرية صلى الله عليه وسلم فى كثير من مواقفه الشريفة التى تزخر بها سيرته العطرة فإذا وفق المسلمون إلى استلهام هذه الحالة النبوية الفريدة من العفو والصفح والوحدة والتآلف جمع الله شملهم وألف بين قلوبهم وهداهم سبيل الرشاد والسلام وأخرجهم من الظلمات إلى نور العلم والعدل والإيمان. 
وأخيرًا على خطابنا الدينى أن يُعلم الناس أن للخير والرضا علامات وللشر علامات يُعرف بها المرء، فعلامة سعادة الإنسان أن تراه قاصدًا للخير للمسلمين كافة، حريصًا على نصحهم وهدايتهم وداعيًا إلى الوحدة ونبذ الفرقة والخلاف قاصدًا بذلك وجه الله تعالى، ومن علامة شقاوة الإنسان أن تراه يسعى بين الناس محدثًا الفرقة والشتات والشقاق ونشر التباغض بين الناس، وهذا منزلته فى سخط الله تعالى ما لم تدركه توبة ورحمة من عند الله تعالى، وحرىٌّ بالعبد أن يربأ بنفسه عن أى خصلة ذميمة حتى لا يطاله عقاب من الله، قال صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف بيته».

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »