web analytics
أخبار عاجلة
الدكتور أحمد رمضان ، خطبة الجمعة القادمة
الدكتور أحمد رمضان

ملفات شائكة علي مائدة وزير الأوقاف

هناك عدة ملفات هامة علي مائدة وزير الأوقاف وأهم هذه الملفات:

الملف الأول : تطبيق قانون تجريم الخطابة والدروس الدينية بالمساجد لغير الأزهريين والمتخصصين والحاصلين علي معاهد الثقافة التابعة للأوقاف.

وهذا تحد كبير سيواجه وزير الأوقاف ، وخصوصا بعد طلب السلفيين سحب هذا القانون والطعن عليه ، وهم بذلك لا يتحدون الأزهر والأوقاف فقط ، بل يتحدون شعبا بأكمله يريد الوسطية ، والدكتور محمد مختار جمعة واجه السلفيين والجماعات المتطرفة بشجاعة الفرسان ، ولذا فهو الأجدر علي مواجهة هذا الملف الشائك ، وخصوصا أنه اتخذ خطوات جريئة وقوية في هذا الصدد ، والتجديد له أمر ضروري وهام لاستكمال هذا الملف ، والذي أثلج صدورنا حتي قبل صدور القانون ، ومنع كل هؤلاء من المتاجرة بديننا وفي مساجد الأوقاف.

الملف الثاني : ضم جميع مساجد الجمهورية للأوقاف.

وهذا ملف شائك لأن له عدة أبعاد ، أن ضم جميع المساجد علي مستوي الجمهورية للأوقاف يحتاج إلي تمويل كبير ، وأظن بل أتيقن أن القيادة الجديدة برئاسة المشير عبد الفتاح السيسي لن تتواني في الدعم المالي اللازم للسيطرة علي جميع المساجد وضبط المنابر بها.

الملف الثالث : تطوير الخطاب الديني .

وهذا الملف أشار إليه رئيس الجمهورية في خطابه ، بل وأكد عليه ، وهناك عدة خطوات اتخذتها وزارة الأوقاف وخطوات أخري ستتخذها في الفترة المقبلة:

ومن الخطوات التي انجزتها وزارة الأوقاف من الملفات السابقة أهمها:

 الملف الأول تجريم الخطابة لغير الأزهريين ، استطاعت وزارة الأوقاف ، منع كل من لا ينتمي للأزهر من صعود المنابر ، والملف الثالث قامت بتوحيد خطبة الجمعة ، وذلك لضبط المنابر من أصحاب الأهواء والأفكار الهدامة، واستطاعت الوزارة أيضا أن تختار موضوعات تمس المجتمع المصري ، وتخص الأخلاق ، والمعاملات ، والبناء …..، والملف الثاني وضعت وزارة الأوقاف خطة لضم جميع مساجد الجمهورية للأوقاف، ومواجهة أصحاب الأفكار المتشددة بكل حزم ، ومن كان يريد أن يقحم المساجد في السياسة ، أو توظيف المنابر لأغراض سياسية أو حزبية.

ومن الخطوات التي نحتاج إليها أهمها:

1- دورات تدريبية موسعة للأئمة وفي جميع المحافظات علي مستوي الجمهورية ، وذلك لتطوير الأئمة ، بما يتناسب مع مرحلة جديدة وهامة في تاريخ مصرنا الغالية ، واستجابة لرئيس الجمهورية ، لتطوير الخطاب الديني.

2- كادر للأئمة لكي يكون التطوير شاملا وعاما ، فلابد من النظرة للإمام والواعظ ، لأن التجديد سيكون علي يديه ، فإذا كان الإمام والواعظ يعملان في عدة أعمال ، وبعضها قد لا يليق بمكانتهما ، ولذلك لابد من تطبيق كادر محترم للإمام والواعظ لا يقل عن 3 آلاف جنيه للدرجة الثالثة وتزداد كلما ترقي في الدرجات، حتي يتفرغ الإمام لعمله فلا يحتاج إلي عمل آخر لكي يواجه به صعاب الحياة ، وتوفير الحياة الكريمة يساعده علي الإطلاع والتجديد .

وما انتشرت الأفكار المنحرفة والتكفيرية ، وكل أنواع التشد والغلو إلا لأن الإمام لا يجد ما يكفيه.

ونجد أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أنجز كثيرا من الأمور السابقة ، والباقي اتخذ فيه خطوات جادة ، ولذلك أطالب بتجديد الثقة في الدكتور محمد مختار جمعة ليستكمل المسيرة التي بدأها ، وهذا في مصلحة بلادنا،

وهي المرة الأولي التي أدافع فيها عن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، وذلك لأن بلادنا تمر بمرحلة خطيرة تحتاج كل يقف بجوارها ويساعدها وينهض بها ، وأيضا أدافع عنه لأن الحكومة تقدمت باستقالتها ، وهذا لأننا في مرحلة اختيار وزير جديد ، فلا مكان فيه للمجاملات ، ولذا أطالب جميع المسئولين (رئيس الجمهورية ، ورئيس الوزراء ) ضرورة التجديد للدكتور محمد مختار جمعة ، وهو مطلب الكثير من الأئمة ، ولكن لم تتح لهم الفرصة التعبير عن آرائهم ، ولذا فوضوني أن أتكلم بلسانهم ،  والله علي ما أقول شهيد.

وفي النهاية إن قدر الله تعالي استمرار الدكتور محمد مختار جمعة وزيرا للأوقاف ، سأنتقل مرة أخري إلي المعارضة البناءة ، والمطالبة بحقوق الأئمة المادية والمعنوية .

وانتظروا تكلمة الموضوع فيما بعد ، وبعض من يريد عرقلة المسيرة بوزارة لأوقاف من داخلها وخارجها، وسأكتب بمشيئة الله تعالي عن هذا الموضوع ، وسيكتب أيضا بعض الأئمة المخلصين.

د.أحمد رمضان

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ …

خطبة الجمعة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445 هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024 م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024 م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع …

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م من الأرشيف : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ – الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م من الأرشيف : واجبنا تجاه المنافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »