web analytics
أخبار عاجلة
الدكتور أسامة الجندي

هذا هو الإمام فلم تبخلون عليه ؟؟؟!!!!

إذا كان المشتغلون بالتربية والتعليم يقولون بعد دراسة وخبرة ومعاناة : إن المعلم هو العمود الفقري في عملية التربية ، وهو الذي ينفخ فيها الرُّوح ، ويُجري في عروقها دم الحياة . مع أن في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ، ومؤثرات أخرى كثيرة ، من المنهج إلى الكتاب ، إلى الإدارة ، إلى الجوِّ المدرسي ، إلى التوجيه أو التفتيش ، وكلها تؤثر في التوجيه ، والتأثير بنسب متفاوتة ، ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم . فماذا يقول المشتغلون بالدعوة والإرشاد في شأن الداعية ومبلغ أثره ، وهو العامل الفذ ، الذي ينفرد بالتأثير والتوجيه في عملية الدعوة ؟ إذ لا يشاركه في ذلك – عادة – منهج موضوع ، ولا كتاب مقرر ، ولا جوّ ، ولا إدارة ، ولا توجيه . فالداعية وحده هو – في غالب أمره – الإدارة والتوجيه والمنهج والكتاب والمعلم ، وعليه وحده يقع عبء هذا كله .

إن الداعية هو الذي يعمل على تحرير الإنسان من أغلال الحجر العقلي وسيطرة التبعية العمياء ، وتربيته على حرية الفكر واستقلال الإرادة ليكمل بذلك عقله ويستقيم تفكيره ، ويُكمل له شخصيته وإنسانيته .

إن الداعية هو الذي يمثل الوعاء للفكر الإسلامي ، هو الذي يمتلك عقلية عصرية ، هو الذي يقوم بالتركيز على القضايا المتعلقة بهموم الناس اليومية – أي الجانب الحياتي – بالإضافة إلى الجانب الدعوي انطلاقاً من أن الدين عبادات ومعاملات ومنهج حياة .

إن الداعية هو من يقوم بصياغة الحياة العامة متحررة من أشكال الجمود والتقليد والمحاكاة ، أو ما يقيد الانطلاق نحو التطور والتقدم .

إن الأصل في الإمام أن تتوافر فيه صفة الاجتهاد ، بحيث يكون صاحب فكر من خلاله يكون كالجسر الذي يوصل بين متغيرات العصر وبين الدين ، فالداعية يتعرض للكثير من المسائل والقضايا والأحداث والطوارئ ؛ مما يلزمه بأن يكون صاحب عقل مفكر ، فالفكر هو الجسر الذي يوصل بين متغيرات العصر وبين الدين ، بين الواقع المعيش وبين الشرع . فكيف إذا ترك الإمام مكانه ؟ من يفتي الناس ؟ ومن يهديهم إلى سواء السبيل ؟ ومن يأخذ بأيديهم إلى الطريق القويم ؟ ومن يثريهم بالفهم الواعي المستنير لحقيقة الدين ؟

هذا هو الإمام … فلم تبخلون عليه بما يجعله يعيش حياة كريمة ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للدكتور محمد حرز …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445 هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة …

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 9 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 17 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 17 مايو 2024م بعنوان : واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة ، للشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »