web analytics
أخبار عاجلة

وزير الأوقاف خلال حفل ختام مسابقة الأوقاف العالمية الثالثة والعشرين بشرم الشيخ يؤكد: حفظ القرآن شرف لصاحبه حيًّا وميتًّا وإقامة هذه المسابقة هنا في شرم الشيخ جاءت عبادة وسياحة دينية للتأكيد على سماحة الإسلام وتعانقه مع الحضارات الراقية

اختتم معالي أ .د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المسابقة العالمية الثالثة والعشرين للقرآن الكريم اليوم الخميس 14 / 4 / 2016م بحضور السيد اللواء أ .ح/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء .

وفي كلمته قال معالي الوزير : إننا في يوم من أيام الله المباركة ، وفي بقعة من أرض الله الطيبة المباركة ، فأي يوم أعظم من هذا اليوم الذي يحتفى فيه بالقرآن ، وأهل القرآن ، مشيرًا إلى أن القرآن الكريم كتاب هداية من قال به صدق ، ومن حكم به عدل ، لا تنقضي عجائبه ، ولا يخلق عن كثرة الرد ، ولا يشبع منه العلماء ، ولم تلبث الجن إذ سمعته أن قالوا : } إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً } [الجن : 1- 2] ، وما أن سمع أحد العرب قوله تعالى : { وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } [هود: 44] حتى قال: أشهد أن هذا كلام رب العالمين لايشبه كلام المخلوقين ، وإلا فمن ذا الذي يستطيع أن يأمر الأرض أن تبلع ماءها فتبلع ، ويأمر السماء أن تقلع  فتقلع.

وعندما سمع الأصمعي جارية فصيحة قال لها: ما أفصحك !, وما أبلغك!. ، قالت: أي بلاغة وأي فصاحة إلى جانب بلاغة وفصاحة كتاب الله عز وجل , فقد جمع في آية واحدة بين : أمرين ، ونهيين ، وخبرين وبشارتين ، حيث يقول الحق سبحانه: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}     [القصص: 7] .

كما أوضح معاليه أن هذه المسابقة تميزت بجوانب عدة، فإقامة هذه المسابقة هنا في شرم الشيخ جاءت عبادة وسياحة دينية ، للتأكيد على سماحة الإسلام وتعانقه مع الحضارات ، فالإسلام دين الجمال والكمال ، مشيرًا إلى أن النماذج الفائزة ما بين طبيب ، ومجند من قواتنا المسلحة الباسلة التي شعارها : يد تبني , ويد تحمل السلاح ، ونحن نقول : وثالثة تحمل كتاب الله تعالى وتحفظه ، وبين فتاة في التاسعة من عمرها ، وبين مبصر القلب ، وبين طفل لم يتجاوز السادسة من عمره ، هؤلاء لا نقول حفظة كتاب الله تعالى , بل نقول : هم من حفظهم الله بحفظ كتابه ، فهنيئًا لهم وهنيئًا لوالديهم ، وهنيئًا لشيوخهم ، وهنيئًا لكل من كفلهم وأعانهم وقام برعايتهم .

كما أشار معاليه إلى أن القرآن شرف لصاحبه حيًّا وميتًّا ، فمن بركة هذا اليوم أن قام معاليه بتكريم نخبة من كبار قراء جمهورية مصر العربية والسادة المحكمين وهم:

  1. اسم القارئ الشيخ/ محمود خليل الحصري ( رحمه الله ).
  2. اسم القارئ  الشيخ/ عبد الباسط عبد الصمد ( رحمه الله ).
  3. فضيلة القارئ الشيخ/ محمد محمود الطبلاوي نقيب قراء جمهورية مصر العربية.
  4. فضيلة الشيخ/ حلمي عبد الحميد الجمل نائب نقيب قراء الجمهورية.

هذا إضافة إلى جميع المحكمين الدوليين المشاركين في هذه المسابقة  وهم :

1-أ.د/ أحمد بن عبد الله بن درويش سليماني   وكيل كلية القرآن الكريم  للتطوير والجودة     سعودي  الجنسية  .

2- الدكتور / أنس عبد الله محمد أحمد            مدرس بجامعة الكويت                            كويتي الجنسية .

3- أ.د/ الطيب محمود عبد القادر الشيخ  عميد كلية القرآن الكريم بجامعة القرآن الكريم  والعلوم الإسلامية – سوداني الجنسية .

4-  د/ عبد الله بن سالم بن حمد الهنائي    الأستاذ المساعد بجامعة السلطان قابوس ورئيس الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم – عماني  الجنسية .

5- د/ حمود ولد أعمر جودة       أستاذ جامعي بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية   موريتاني الجنسية .

6- الشيخ / عبد الله عبد العزيز قحطان العمري  –   مدير إدارة شئون القرآن الكريم بوزارة العدل والشئون الإسلامية – بحريني الجنسية.

7-أ.د/  عماد بن العربي بن محمد       –   أستاذ محاضر بكلية الآداب بالبليدة و إمام الجامع الكبير بالجزائر العاصمة – جزائري الجنسية .

8- الشيخ / عبد الصمد بن محمود أمبوب  –    مشرف مقرأة عمر بن الخطاب لتعليم التجويد والقراءات بطوبي – سنغالي الجنسية .

9- أ.د/ جمال فاروق جبريل محمود            عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة                  مصري الجنسية .

10 – د/ أكبر  ولر مدو               الأمين العام لجامعة الملك فيصل ومدير إدارة القرآن الكريم      تشادي الجنسية .

11- الدكتور / عدنان ضيف الله عبد الهادي الشوابكة   – مدرس في معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة  –   أردني الجنسية  .

كما كرم معالي وزير الأوقاف السيد اللواء أ.ح / خالد فودة  محافظ جنوب سيناء ، وفضيلة الشيخ / إسماعيل الراوي مدير مديرية أوقاف جنوب سيناء ، على ما بذلوه من جهد في خدمة أهل القرآن ، والقائمين على هذا الحفل وجميع فريق العمل ، متمنيًا للمتسابقين مستقبلا مشرقًا ،  سائلا الله عز وجل أن يجعلنا من أهل القرآن ،  والقائمين على خدمة كتاب الله تعالى وتكريم أهله.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 24 شوال 1445 هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 24 شوال …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ – الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »