أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة والطفل / 3 نصائح للأمهات لحماية الطفل المصاب بالسكر من المضاعفات

3 نصائح للأمهات لحماية الطفل المصاب بالسكر من المضاعفات

يتفوق النوع الأول من مرض السكر على النوع الثانى فى نسبة الإصابة لدى الأطفال، يقول الدكتور عاطف بسيونى رئيس وحدة الباطنة والسكر بالمعهد القومى للسكر، إن إصابة الأطفال بمرض السكر من النوع الأول تجعله يتعاطى الأنسولين مدى حياته، وقليلا ما يصاب الأطفال بمرض السكر من النوع الثانى.

وأشار أن هناك بعض الأعراض التى تسبق إصابة الأطفال بمرض السكر من النوع الأول والتى منها :

فقدان الشهية، وانخفاض وزن الطفل، شعوره الدائم بالعطش، كثره التبول، ولا يصيب هذا النوع الطفل لأسباب وراثية، عكس النوع الثانى.

وأضاف أن مرض السكر من النوع الثانى يعتمد فى علاجه على تناول الأقراص وليس الأنسولين، كما لا يصاحبه ظهور أعراض كالنوع الأول إلا إصابة السمنة وزيادة الوزن.

لذلك ينصح الطبيب الأمهات اللاتى يعانى أطفالهن من مرض السكر بعدة نصائح يجب اتباعها والتى منها :

1) المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لحالة الطفل نظرا لأن مرض السكر من الأمراض المزمنة والتى يحتاج علاجها اتصالا دائما بالطبيب.

2) يجب أن تكون الأمهات على دارية كافية بالنظام الغذائى لنوع السكر المصاب به طفلها فكل نوع له نظام غذائى معين، فالنوع الأول يجب أن يتناول الطفل فيه أطعمة تحتوى على عدد سعرات حرارية أكثر من مرضى النوع الثانى الذى يتطلب نظاما غذائيا عدد سعراته أقل لإنقاص وزنهم.

3) يجب متابعة الأم شهريا مع الطبيب المعالج تحديد جرعات الأنسولين تحسبا لأى تغير على حالة الطفل، التى قد تستدعى زيادتها أو المواظبة على تناول نفس الجرعة.

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

تعرف على الأخطاء التى تضعف النظر على “إسأل طبيبك” ..غدا

كتب:محمد الزهيرى يحل الدكتور كريم سلام ، طبيب وجراح العيون،ضيفا على برنامج “أسأل طبيبك” ، …

دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن الإقلاع عن التدخين يفيد الأشخاص الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.