web analytics
أخبار عاجلة

عصام زكريا : قرار الأزهر بمنع عرض فيلم نوح ما هو إلا استعراض للقوة ويجب ألا نستسلم

طالب الناقد عصام زكريا بعرض فيلم “نوح” للنجم راسل كرو فى مصر أسوة بعرضه فى لبنان التى أعلنت موافقة الأمن الوطنى على عرضه مع وضع لافتة تقول إن الفيلم يحمل وجهة نظر مخرجه.

وأشار عصام إلى أن المشاهد هو صاحب القرار فى مشاهدة الفيلم من عدمه، وأن منع الفيلم سيزيد من شعبيته ونسبة الإقبال عليه، خاصة وأن المنع فى عصر الفضائيات والإنترنت شىء غير منطقى تماما، مثلما يشاهد الجمهور باسم يوسف على مسئوليتهم الشخصية طبقا للتنويه الذى يضعه قبل بدء الحلقة، ولابد أن يتعلم المشاهد المصرى والعربى أن يشاهد الأفلام فى السينما من نفس المنطلق.

وقال الناقد الفنى طارق الشناوى إن لبنان هى النموذج الحى والمشرف للدولة المؤمنة بحرية الفن والإبداع، مشيرا إلى أن خطوة تحديد موعد لعرض فيلم نوح بلبنان الذى تعنتت الرقابة المصرية فى عرضه ليس بجديد على لبنان، حيث إنها عرضت فيلم “دافنشى كود” لتوم هانكس عام 2007 والتى منعته الرقابة المصرية إرضاء للكنيسة آنذاك.

وأضاف أنه على الأزهر الشريف أن يعيد النظر مرة أخرى فى كل القواعد التى تجاوزها الزمن والتى أصدرها عام 1926 بالمنع والتحريم ليتوافق مع مستجدات ومتطلبات العصر، مشيرا إلى أن فيلم “آلام المسيح” عندما تم عرضه فى عام 2004 لم يحدث ضجة فى الشارع ولم نسمع اعتراضا من الكنيسة ولا من الأزهر بل وحقق الفيلم إيرادات جيدة جدا.

من جانبها، قالت الناقدة ماجدة خير الله إن رأى الأزهر ما هو إلا رأى استشارى فقط وغير ملزم لأى جهة من الجهات، مؤكدة أن عرض الفيلم أو منعه فى يد وزارة الثقافة المتمثلة فى جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، موضحة أن فيلم “نوح” ليس النقطة المفصلية فى الموضوع، ولكن هناك أيضا فيلم عن سيدنا موسى، فإذا تعاملنا بنفس المنطق سندخل فى متاهات كبيرة.

وأشارت خير الله إلى أن قرار الأزهر ما هو إلا استعراض للقوة ويجب ألا نستسلم لهذا القهر، ويجب أيضا على الأزهر أن يهتم بقضاياه الأهم فى مصر والوطن العربى، ويترك الأفلام وصناعة الأفلام لمن يفهم بها.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

رسميا السعودية تعلن رؤية هلال رمضان

تناقلت الآن عدد من المواقع والصحف السعودية والفيديوهات التي أثبتت رؤية هلال رمضان المبارك. وبذلك …

تعرف علي الدول التي أعلنت موعد رمضان الإثنين والثلاثاء ومفاجأة الطقس

أعلنت عدد من الدول الإسلامية أن غرة رمضان هي الإثنين وأحري أعلنت الثلاثاء بينما هناك …

موعد ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج في مصر

فخريات : سلسلة خواطر بعنوان سيناء المكان والمكانة للدكتور اسامة فخري الجندي

كتب الدكتور أسامة فخري الجندي مدير الإدارة العامة لشئون القران بوزارة الأوقاف المصرية مجموعة خواطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »